الأربعاء، 26 فبراير 2020

☪️ما هي خصائص الأشهر الحرم، وفضائلها،

☪️ما هي خصائص الأشهر الحرم، وفضائلها، والأحكام المتعلقة بها؟
فمن خصائصها أن الذنوب فيها أعظم من غيرها، قال ابن كثير رحمه الله في قوله تعالى: ﴿ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ﴾ [التوبة: 36] أي في هذه الأشهر المحرمة؛ لأنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها، كما أن المعاصي في البلد الحرام تُضاعف لقوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ [الحج: 25] ، وكذلك الشهر الحرام تغلظ فيه الآثام.
وقال قتادة في قوله ﴿ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ﴾: "إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرًا من الظلم فيما سواها، وإن كان الظلم على كل حال عظيمًا، ولكن الله يعظم من أمره ما يشاء"، وقال: "إن الله اصطفى صفايا من خلقه، اصطفى من الملائكة رسلًا، ومن الناس رسلًا، واصطفى من الكلام ذكره، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلة القدر، فعظِّموا ما عظَّم الله، فإنما تعظيم الأمور بما عظَّمها الله به عند أهل الفهم وأهل العقل"[3].
#islam  #alquran #alislam #muslim #prophetmuhammadﷺ
#مسلم #مسلمين #النبي_محمد  #اسلام  #الاسلام #قرآن  #الحمدلله #الحمد_لله
اللهم صل وسلم وزد وبارك على سيدنا ونبينا وحبيبنا ومعلمنا وشفيعنا وقائدنا الى الخير محمد وعلى آله وصحبه ، ما اتصلت عين بنظر وما سمعت أذن بخبر .
اللهم اجعلنا بفضلك من سعداء الدنيا والآخرة .
🔴🔵🔶🔷🔴🔵🔶🔷🔴🔵🔶🔷


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مناجاة .شعر ديني . "يارب قد زاد العناء" .دعاء .ابتهال ديني

  ياربي قد زاد العناء وقد اتيتك في قلبي رجاء ان ترحمن عويبدا عند بابك بالضعف جاء لم ينسى يوما فضلكم  لم ينسى لطفكم و السخاء ولكنكم قد عودتمو...